عصفوري / إذا مات القلب يوماً، فاعلموا أن القاتل كان أعز الناس...".

الدره المصونه
المنتديات/الدره المصونه

الدره المصونه

#تصحيح مفهوم خاطىء عند الناس لهذه الآية

قَالَ اللَّهُ ﷻ :- الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ۚ أُولَٰئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ۖ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ. 📚 [سورة النور ٢٦]

أكثر الناس يفهم هذه الآية ويرددها في حالات الزواج بأن الرجل الطيب للمرأة الطيبة ، والرجل الخبيث للمرأة الخبيثة وهذا مفهوم خاطئ .!

هذه الآية ذكرت في سورة النور بعد حادثة الإفك التي رميت بها أمنا عائشة رضي الله عنها رماها المنافقون بالزور والباطل فأنزل الله براءتها في قرآن يتلى إلى يوم القيامة ..

قَالَ اللَّهُ ﷻ بعدما ذكر هذه الحادثة - أي حادثة الأفك -
الخبيثات للخبيثين يعني الكلمات الخبيثات التي قالوها عن السيدة عائشة رضي الله عنها لايقولها إلاَّ الخبيثين .
والخبيثون للخبيثات يعني تأكيد من الله أن الخبيثون من الناس يقع في الكلمات الخبيثات .
والطيبات للطيبين يعني الكلمات الطيبات تصدر من الطيبين من الناس .
والطيبون للطيبات يعني الطيبون من الناس يصدر منهم الكلمات الطيبات .

وفي آخر هذه الآية قَالَ اللَّهُ ﷻ :- أُولَٰئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ۖ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ.

أي هم الطيبون برأهم الله من هذه الحادثة .

فهذه الآية لاعلاقة لها بالزواج أبداً ، والدليل أن فرعون وهو أخبث الناس كانت أمرأته طيبة وهي آسيا رضي الله عنها وذكرها في القرآن قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة.

بينما سيدنا نوح ولوط وهما من أنبياء الله كانت زوجتاهما خبيثتان ، وقال لهما الله تعالى ادخلا النار مع الداخلين.

مستفاد من تفسير ابن كثير (رحمه الله)

تنبية الادارة (0)
بواسطة / 👑آلُأمـلُ👑
مشاهدات 84
في 2022-04-12 00:07:53



👑آلُأمـلُ👑 #إذا قرأتَ شيئًا نافعًا ٱنشُره

وَإيَّاك أن تقُول: "لاَ يُوجد مَن يُتابعنِي أوَ يَقرأ لِي
أنت لَاَ تَعلَم مَن سَيراه وَيَقرأه وَيَتغيَّر وَيَتأثَّر!.

فَقط "أخلِص للّٰهِ" في ٱلنَّشر وَهُو يبلِّغهُ بِاذنِهِ تَعالَىٰ.

قال الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه ٱللهُ -
والمشروع للمسلم إذا سمع الفائدة أن يبلغها غيره، وهكذا ٱلمُسلمة تبلغ غيرها مَا سمعت من ٱلعلم لقول النبي - ﷺ -: بلغواْ عني وَلو آية، وَكَان - ﷺ ، إذا خطب ٱلناس يقول: ليبلغ الشاهد الغائب فرب مبلغ أوعىٰ مَن سامع.

#المصدر: مجموع الفتاوى.

في 2022-04-12 00:11:23

👑آلُأمـلُ👑 #حديث الكساء وآية المباهلة

روته أم المؤمنين عائشة ( بنت الصديق أبي بكر ) رضي الله عنهما، فأنظر أيه القارىء لها وهي تروي فضائل آل البيت رضي الله عنهم جميعا ومع هذا يطعن فيها بعض الزنادقة الذين لا يخافون الله تعالى بحجة محبة آل البيت
وآل البيت منهم براء

وها هو الإمام مسلم - رحمه الله - يخرج الحديث في صحيحه برقم ( 2424 ) ولم يكتمه كما يفتري أعداء الله ورسوله عليه وكما يفترون على أئمة أهل السنة والجماعة
والله المستعان

قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
خرج النبي صل الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل ( المرط بكسر الميم . كساء من صوف أو خز كما في المعاجم ولذا يسمي هذا الحديث بحديث الكساء ) فأدخل عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ثم قال
( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )

يستدلون بهذا الحديث على أن الله تبارك وتعالى أراد أن يذهب عنهم الرجس وما يريده الله يقع فإذا أذهب الله عنهم الرجس صاروا معصومين فإذا صاروا معصومين فيجب أن يكونوا هم الأولى بالخلافة من غيرهم!!
وهذا ادعاء باطل لأمور كثيرة منها ..

أولا
هذه الآية وهي التي تسمي ( آية التطهير ) إنما نزلت في نساء النبي صل الله عليه وسلم كما قال الله تبارك وتعالي
( يانساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا ( 32 ) وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ( 33 ) واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا )

فالذي يراعي سياق هذه الآيات يوقن أنها في نساء النبي صل الله عليه وسلم خاصة

وأما قول الله تبارك وتعالي ( ليذهب عنكم ) ولم يقل ( عنكن ) و ( يطهركم ) ولم يقل ( يطهركن ) فيستدل البعض على أنه لما جاءت هنا ميم الجمع دل علي خروج نساء النبي صل الله عليه وسلم من التطهير ودخول عليا وفاطمة والحسن والحسين بدليل الحديث وهذا باطل لأن الآية متصلة وهي قول الله تبارك وتعالي ( وقرن في بيوتكن ) ثم أتبعها
( واذكرن ما يتلي في بيوتكن ) فالخطاب كله في هذه الآيات لنساء النبي صل الله عليه وسلم ولو قلتم يخرج نساء النبي لأن النداء لا يشملهم فنقول وكيف شمل ( فاطمة ) يا أهل الهوى !!

ثــانيــا
ذكر الله عز وجل ميم الجمع بدل نون النسوة لأن النساء معهن النبي صل الله عليه وسلم ( وهو رأس أهل البيت )
كما قال تبارك وتعالي عن زوجة إبراهيم ( قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد )مع أنهما إبراهيم وزوجته

وقال تعالي عن موسي
( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس من جانب الطور نارا قال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون )
وكانت معه زوجته

وقول أخت سيدنا موسي حين قال الله تعالي
( وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون )

فمن هم أهل البيت التي كانت تقصدهم إلا أم سيدنا موسى وباقي الآية توضح انها امه وليس أبن عمه يا جهال اللغة ..
فقال الله تعالي ( فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن )

وقول امرأة العزيز لزوجها
( ما جزاء من أراد بأهلك سوءا ) وتعني نفسها بكلمة ( أهلك )
فقول الله تبارك وتعالى ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) وقال هنا ( عنكم ) لدخول النبي صلى الله عليه وسلم مع نسائه في هذه الآية لا أن عليا وفاطمة والحسن والحسين دخلوا ضمن هذه الآية وإنما كان علي والحسن والحسين وفاطمة رضي الله عنهم من أهل بيت النبي صل الله عليه وسلم بدليل حديث الكساء لا بدليل الآية
فحديث الكساء هو الذي يدل على أن عليا وفاطمة والحسن والحسين من آل بيت النبي صل الله عليه وسلم وذلك لما غطاهم النبي صل الله عليه وسلم بالكساء وقرآ عليهم
( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )

فأدخلهم في أهل البيت وليس هم فقط أهل البيت كما يدعي الزنادقة أعداء الله ورسوله

ثـالثــا
إن معنى أهل بيت النبي صل الله عليه وسلم يتعدي زوجات النبي صل الله عليه وسلم ويتعدى عليا والحسن والحسين وفاطمة إلي غيرهم كما قال حديث زيد بن أرقم وأنه لما قيل له ( نساؤه من أهل بيته ؟ قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته الذي حرموا الصدقة وهم ؟
( آل علي . وآل جعفر . وآل عقيل . وآل العباس ) قال كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال نعم
( أخرجه مسلم في كتاب فضائل الصحابة باب فضائل علي ( 2408 / 36 )

فهم نساؤه بدليل الآية وعلي وفاطمة والحسن والحسين بدليل حديث الكساء وبدليل حديث زيد بن أرقم
وآل عباس بن عبد المطلب وآل عقيل بن أبي طالب وآل جعفر ابن أبي طالب وآل علي بن أبي طالب بدليل حديث زيد بن أرقم فكل هؤلاء هم أهل بيت النبي صل الله عليه وسلم جميع بني هاشم من آل البيت وهم كل من حرم الصدقة بدليل حديث عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب قال ( اجتمع ربيعة بن الحارث والعباس بن عبد المطلب فقالاوالله لو بعثنا هذين الغلامين وللفضل بن العباس إلي رسول الله صل الله عليه وسلم فكلماه فأمرهما علي هذه الصدقة فأديا ما يؤدي الناس وأصابا ما يصيب الناس قال فبينما هما في ذلك

جاء علي بن أبي طالب فوقف عليهما فذكرا له ذلك فقال علي بن أبي طالب لا تفعلا فو الله ما هو بفاعل فانتحاه ربيعة بن الحارث فقال والله ما تصنع هذا إلا نفاسة منك علينا ( يعني تحسدنا ) فوالله لقد نلت صهر رسول الله صل الله عليه وسلم فما نفسناه عليك، قال علي أرسلوهما فانطلقا واضطجع علي قال فصل النبي صل الله عليه وسلم الظهر سبقاه إلى الحجرة قال فقمنا عندها حتي جاء فأخذ بآذاننا ثم قال أخرجا ما تصرران . ثم دخل ودخلنا عليه وهو يومئذ عند زينب بنت جحش .قال فتواكلنا الكلام ثم تكلم أحدنا فقال يا رسول الله

أنت أبر الناس وأوصل الناس وقد بلغنا النكاح وجئنا لتؤمرنا على بعض هذه الصدقات فنؤدي إليك كما يؤدي الناس ونصيب كما يصيبون قال فسكت طويلا حتى أردنا أن نكلمه قال وجعلت زينب تلمع علينا من وراء الحجاب أن لا تكلماه . قال . ثم قال إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد إنما هي أوساخ الناس

( القائل . قالا لي . عبد المطلب بن ربيعة . والمعنى أن كلا من ربيعة والعباس أرسلا ولديهما عبد المطلب والفضل إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ليطلبا عملا يستعينان به علي زواجهما )

راجع صحيح مسلم . كتاب الزكاة . باب ترك استعمال آل النبي علي الصدقة ( 1072 )

رابــعا
الآية ليس فيها أن الله أذهب عنهم الرجس لأن هذه الإرادة إرادة شرعية إرادة محبة وهي غير الإرادة القدرية يعني .
يحب الله أن يذهب عنكم الرجس ولا شك أن الله أذهب الرجس عن فاطمة والحسن والحسين وعلي وزوجات النبي صل الله عليه وسلم لما جللهم بالكساء قال ( اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم أذهب عنهم الرجس )
( رواه الترمذي . كتاب المناقب . باب مناقب أهل بيت النبي ( 3787 )

فإذا كان الله أذهب عنهم الرجس لماذا يدعو لهم بإذهاب الرجس !!؟
( عن الرافضة أن الأئمة الأثني عشر خلقوا مطهرين ) فهل هذا الجزء من الآية يوافق كلامكم أم ينسفه ؟؟

دعاء النبي صل الله عليه وسلم دليل علي أن هذه الإرادة إرادة شرعية مثل قول الله تبارك وتعالى
يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم )

ثم يكمل الله تبارك وتعالي
( والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما . يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا )

كل هذه الإرادات التي ذكرها الله تبارك وتعالي إنما هي الإرادات الشرعية فالله يريد أن يخفف عن الناس جميعا ويريد أن يتوب علي الناس جميعا . ولكن هل تاب علي جميع الناس ؟ قال تبارك وتعالى
( هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن والله بما تعملون بصير )

خــامــسا
إن الله تبارك وتعالي يريد إذهاب الرجس عن كل أحد وعن كل مؤمن ولذلك أمر النبي صل الله عليه وسلم المسلم إذا أراد أن يصلي أن يتجنب أماكن الوسخ فقال الله تعالى
( وثيابك فطهر ) وأمر بالوضوء وأمر بالاغتسال عند الجنابة وهذا ورد ذكره في كتب الفقه أبواب الطهارة الداله على هذا المعنى .

ســادســا
التطهير ليس خاصا بعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم بل واقع لغيرهم أيضا كما قال الله تبارك وتعالي
( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم )
وقال تبارك وتعالي
( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون )
وأيضا قال الله تبارك وتعالي
( إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام )
وهؤلاء ( الثلاثمائة وبضعة عشر ) يكونون إذن على مذهب هؤلاء الرافضة كلهم معصومين لأن الله تبارك وتعالي قال ( ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان ) ..

ســابعا
إذهاب الرجس لا يدل علي أنهم الخلفاء بعد رسول الله صل الله عليه وسلم بل نحن نوقن أن الله أذهب عن علي الرجس ولذلك صار مولى المؤمنين وكذلك الحسن والحسين وفاطمة وكذلك زوجات النبي صل الله عليه وسلم ولذلك سماهن أمهات المؤمنين ( النبي أولي بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولوا الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله من المؤمنين المهاجرين إلا أن تفعلوا إلي اوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا )

وكذلك أصحاب النبي صل الله عليه وسلم فإن الله أذهب الرجس عنهم جميعا بدليل الآيات التي ذكرناها سلفا فصاروا موالي المسلمين رغم أنف المجوس وخدامهم ..
( أنظر تفصيل الرد علي هذه الشبهة في ( مختصر التحفة الاثني عشرية ) صفحة ( 149 )

ثم إن ذهاب الرجس لا يدل علي العصمة ولا يدل على الإمامة من باب أولى!؟

وأما آية المباهلة وهي قول الله تبارك وتعالى
( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين )

فهي تدل علي فضلهم ومكانتهم وليس لها تعلق بالإمامة من قريب ولا بعيد ..

#وصل اللهم على الحبيب المصطفى سيد الخلق وحبيب الحق سيدنا محمد صل الله عليه وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين والتابعين لهم بأحسان إلى يوم الدين .
اللهم أرضى عن أمهات المؤمنين ..
وأخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين ..

في 2022-04-12 00:11:46

👑آلُأمـلُ👑 #هل كل الشياطين تحبس في رمضان؟

إذا كانت الجن تحبس في رمضان فلماذا نرى الشهب وهي تتساقط في شهر رمضان أم إن الجن تُحبس إلى أن يفطر الصائم ويفتح لها ؟

الجَـــــوَابُ :

النبي - صل الله عليه وعلى آله وسلم - يقول كما في الصحيح : " إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين "

جاء في ( صحيح ابن خزيمة ) : " وصفدت مردة الشياطين "

فمعنى هذا أن مردة الشياطين أي كبارهم المتمردون على الله سبحانه وتعالى هم الذين يصفدون

ولا يمنع أن يبقى من الشياطين من يحارش بين الناس ، ومن يلقي بينهم العداوة والبغضاء ، لا يمنع ذلك .

بقي أيضاً هوى النفس ، فإن بعض النفوس تكون شريرة ، وتكون هي الداعية إلى الفتن ما يكون هو الشيطان .


#فتاوى الشيخ مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله تعالى-.

في 2022-04-12 00:12:49

👑آلُأمـلُ👑 #من موانع الرقية

كثير من الناس يشتكي السحر ويقول ما نفعت معي
الرقية. وجدران بيته من الداخل صور لمن مات من أقربائه. ومجسمات على شكل حيوانات. وهذا مما يمنع تحصيل العلاج بالرقية. لأن كشف السحر يكون من قِبل ملائكة مُسخرة من الله عز وجل. تُحارب الشياطين وتُبطل السحر.

يقول ﷺ في الحديث المتفق على صحته.
‏(ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻴﻪ ﻛﻠﺐ ﻭﻻ ﺻﻮﺭﺓ)

فكيف للملائكة أن تدخل وتحارب الشياطين في البيت
والبيت يهج بالصور المحرمة وبالمجسمات الشيطانية التي فيها مضاهاة لخلق الله. والبيت الذي ليس فيه ملائكة لابد أن يكون مسكن للشياطين. ولا يمكن أبدا أن يجتمع ملائكة وشياطين في بيت واحد. لأنه الطيب لا يجتمع مع الخبيث. والله المستعان..

في 2022-04-12 00:13:11

👑آلُأمـلُ👑 #من هم القرآنيون
وكيفية الرد عليهم وهل هم خارجون عن الإسلام؟

يقول الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله -

القرآنيون الذين ينكرون السنة ينكرون العمل بالأحاديث ويقولون ما نعمل إلا بالقرآن ،هؤلاء كذبوا فإنهم لم يعملوا بالقرآن لأن الله قال في القرآن: « وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب»

وقال جل وعلا لنبيه:
« وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم »
فإذا ألغيت السنة كيف يبين القرآن ما الذي يفسر القرآن؟
سنة الرسول صل الله عليه وسلم فهي بيان للقرآن ومفسرة للقرآن

والذين ينكرون السنة هؤلاء إن كانوا متعمدين لذلك هذا تكذيب للرسول صل الله عليه وسلم فيكون هذا كفر
أما إذا كانوا جهالاً ومقلدين فيبين لهم ويشرح لهم هذا الأمر

جاءوا إلى عمر بن عبد العزيز رحمه الله فقالوا له هذه المقالة فقال رضي الله عنه الله جل وعلا قال: « وأقيموا الصلاة » كم عدد الركعات وما هي أوقات الصلاة وكذلك الله قال: «وآتوا الزكاة» كم النصاب وكم المقدار الذي يخرج فيه الزكاة فاحتاروا عند ذلك ولم يستطيعوا الإجابة فافحمهم رحمه الله

فدل هذا على أن القرآن لا بد معه من السنة والسنة هي الوحي الثاني بعد القرآن تفسر القرآن وتبينه وتوضحه وتدل عليه وقد يكون فيها أحكام ليست في القرآن أيضاً مثل الجمع بين المرأة وعمتها والجمع بين المرأة وخالتها هذا ليس في القرآن وإنما هو في السنة،

الرضاع قال الله جل وعلا:« وأمهاتكم اللآتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة» كم عدد الرضعات ومتى يكون الرضاع محرماً هذا جاءت به السنة النبوية وبينه الرسول صل الله عليه وسلم وقال: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) فصار الحديث أعم مما جاء في الآية، الآية في الأمهات والأخوات من الرضاع فقط الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) العمة والخالة وبنت الأخ وبنت الأخت هذه ما جاءت في القرآن جاءت في السنة ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ).

سؤال :
تكلمتَ عن وجوب الأخذ بالكتاب والسنة، ووجد جماعةٌ يُقال لهم: القرآنيون، فما موقفنا منهم؟

جواب الشيخ ابن باز - رحمه الله - :
مثلما تقدَّم، ليسوا قرآنيين، ولكنَّهم كذَّابون، أعداء للقرآن؛ لأنَّ القرآن أمر بالسنة، وأمر بطاعة الرسول ﷺ، ومَن أنكر السنة فقد أنكر القرآن، ومَن عصى الرسول فقد عصى القرآن، فليسوا قرآنيين، ولكنَّهم ضد القرآن، وملاحدة، وضالُّون، بل كفَّار بإجماع أهل العلم، مَن أنكر السنة ولم يعمل بها وزعم أنَّه لا يعمل إلا بالقرآن فهو كاذبٌ، لم يعمل بالقرآن، وضالٌّ مُضِلٌّ، كافرٌ بإجماع أهل العلم، وقد كتبتُ في هذا رسالةً مطبوعةً سميتُها "وجوب العمل بالسنة".

في 2022-04-12 00:13:38

👑آلُأمـلُ👑 #لو تحللت من شخص فأبى أن يسامح؟

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :-
يأتي إنسان إلى شخص يكون قد ظلمه ثم يطلب
منه السماح ولكن صاحب الحق لا يقبل ويقول لا أسامح أنا أريد حقي يوم القيامة.

فهنا نقول :إذا علم الله من العبد صحة التوبة فإن الله يتحمل عنه حق الآدمي الذي أبى ان يسامحه.

شرح رياض الصالحين 659/6.

في 2022-04-12 00:14:16

أنور بارك الله فيك

في 2022-04-12 01:51:47

سلطانة قمر جزاك الله خير الجزاء 🌸الأمل 🌸 بارك الله فيك

في 2022-04-20 11:40:40

زهره الربييع بارك الله فيك امولتي

في 2022-06-03 09:05:32

أزْهـآرٍ جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

في 2022-06-18 12:24:29


أخر عضو سجل💐محمدالعبدلي💐

فأهـــلآ وســهلآ بــك بيـننا
الـہٰرئـيٰـسـہٰـيٰـه

   بدعم من محمد الجيلاني نسخة 1.7.5.1 لـ 2022